منتديات ريفان الجزائريةالتسجيلالبحثلوحة التحكم   منتديات ريفان الجزائريةاضف منتديات ريفان الجزائرية لمفضلتكالاتصال بنا

         :: قبولات جامعيه سريعه خلال ايام معدوده (آخر رد :انفستورز)       :: يخوت للإيجار في دبي (آخر رد :انفستورز)       :: برنامج تقسيط سيارات (آخر رد :انفستورز)       :: اقوي برنامج تقسيط من فكرة للبرمجيات (آخر رد :انفستورز)       :: شركة نوخذة لبرمجة تطبيقات الايفون (آخر رد :انفستورز)       :: خصومات كبيرة للشركات والمؤسسات الكبيرة علي تجهيز المسابح (آخر رد :انفستورز)       :: دورة نظام الإدارة المتكامل qhse (آخر رد :انفستورز)       :: حلمك بالدراسه فى الخارج مسئوليتنا (آخر رد :انفستورز)       :: حلمك بالدراسه فى الخارج مسئوليتنا (آخر رد :انفستورز)       :: من قلب الاسكندرية ميامي رويال (آخر رد :انفستورز)      

مرحبا بالأحبة ،، الموقع معروض للبيع،، لعروضكم يرجى الاتصال بالادارة عبر الصفحة التالية ~

الادارة 

اوعبر الرقم 0770558044 ~

اربح  ::  

منتديات ريفان الجزائرية ترحب بكم:: ينتهي الإعلان بتاريخ  2010/12/12  منتديات ريفان الجزائرية ترحب بكم:: ينتهي الإعلان بتاريخ  2010/12/12  منتديات ريفان الجزائرية ترحب بكم:: ينتهي الإعلان بتاريخ  2010/12/12  منتديات ريفان الجزائرية ترحب بكم:: ينتهي الإعلان بتاريخ  2010/12/12  منتديات ريفان الجزائرية ترحب بكم:: ينتهي الإعلان بتاريخ  2010/12/12 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ريفان الجزائرية > .: منتديات التعليم العالي والبحث العلمي :. > منتديات الأدب العربي و اللغات > منتدى الترجمــة Traduction
 


إضافة رد
 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية mo7ellayali
 
mo7ellayali
Administrator

الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
Algeria
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة : جزائرُ يا لحكاية حُبي..!
العمر :
الجنس :  Male
مكان الإقامة : مقعدُ الـ إنتظار..
عدد المشاركات : 3,872 [+]
آخر تواجد : 09-16-2013 [+]
عدد النقاط : 449
قوة الترشيح : mo7ellayali تم تعطيل التقييم
افتراضي بحث حول الامثال العربية مع ترجمتها الى الفرنسية لطلبة الترجمة

كُتب : [ 08-08-2010 - 09:10 PM ]

سلام الله على قلوبكم احبتي
بحث من انشائي حول الامثال العربية
ومقابلها في الفرنسية
اتمنى ان تستفيدوا منه
////
تعريف المثل [1] :
المثل كلمة مشتقّة من مِثل، أي شِبه، لأنّ الأصل مأخوذ من الكلمة العبرية "משל" بمعنى: "الحكمة السائرة". يذكر المبرّد في كتابة الكامل أنّ المثل مأخوذ من المثال وهو قول سائر يُشبَّه به حال الثاني بالأوّل؛ فالأصل فيه التشبيه:فقولهم "مثُل بين يديه" إذا انتصب ومعناه أشبه الصورة المنتصبة، و"فلان أمثل من فلان" أي: أشبه بما له من الفضل فحقيقية المثل ما جعل كالعلم للتشبيه بحال الأوّل، كقول كعب بن زهير:
كانت مواعيد عرقوب لها مثلاً

وما مواعيدها إلاّ الأباطيل

ويقول ابن السكّيت: "المثل لفظ يخاف المضروب له ويوافق معناه معنى اللفظ" – شبهوه بالمثال الذي يعمل عليه غيره.

وأفاد غيرهما: سمّيت الحكم القائم صدقها في العقول أمثالاً لنتصاب صورها في العقول – مشتقّة من المثول الذي هو الانتصاب:

لقد تزامن جمع الأمثال العربية واقترن بجمع الشعر والأخبار وسائر عناصر التراث العربي، وذلك في عصر بني أمية الذين عرفوا بتعصبهم للقوميّة العربية.

وكان أول المبادرين إلى هذه المهمة الشاقة الشائكة المفضّل الضبي في القرن الأول الهجري حيث جمع كما لا يستهان به من الأمثال العربية في كتابةّ "أمثال العرب" ثم تلاه أبو عبيد القاسم بن سلام المتوفي سنة 223هـ/838 مـ وكان تلميذًا للعلم اللغوي الأصمعي، وقد عرف كتابه باسم "كتاب الأمثال". وقد قام فيما بعد أبو عبيد البكري بشرحه في مؤلفاته "فصل المقال في شرح كتاب الأمثال لأبي عبيد بن سلام" مصّنفًا أمثال أبي عبيد في أبواب حسب موضوعاتها.

وفي القرن الرابع الهجري يطل علينا أبو هلال العسكري بكتابه "جمهرة الأمثال"، ويلقى أبو الفضل الميداني بسهمه في هذا الميدان فيقتنص منها مجموعة لا يستهان بها أودعها كتابه القيم "أمثال العرب".وقد توفي الميداني سنة 518هـ/1124مـ، فالزمخشري المتوفي سنة 538هـ/1144مـ في كتابه "المستقصى من أمثال العرب". كما جمعت الامثال من أشعار حكيم الشعراء وشاعر الحكماء المتنبي وغيره، ومن الكتاب المغرق في الاليغورية والخيال إلى جانب الفطنة والدهاء والموعظة الحسنة وجودة السرد والحوار "كليلة ودمنة".

فالأمثال تعبير عفوي موجز عن حدث ما ..
ويتميز هذا التعبير بالبلاغة ..
وهى خلاصة تجربة أجيال سابقة ..
اندثرت هذه الأجيال وتركت وراءهاأقوال وحكم ..
نوردها في لحظات حياتنا بما يتطابق مع المواقف التى نعيشها ..
ونشعر بقوة كلماتها ..
وصدق تعبيراتها..
وأحيانا كثيرة نتفاعل بقوة معالمثل عندما يُلقى في اللحظة المناسبة له ..
تتكرر المشاهد مع اختلاف الزمانوالمكان والاشخاص ..
ويُعبِر عن هذه المشاهد بكُليمات اُطلقت في زمنٍ مضى ..
ظل صداها يتردد على مدى العصور ..

ويزخر تراثنا العربي بالأمثال..
والتى وضعت لنا خلاصة حالات وجدانية متعددة
في قوالب معبرة ..
من أحزان وأفراح وغيرها..
يسرنا ان نتطرق الى بعضها في هذا البحث .


1
- إذَا كُنْتَ فيِ قَوْمٍ فَاحْلُبْ في إنَائِهمْ [2]
يضرب في الأمر بالمُوَافقة كما قال الشاعر :

إذا كُنْتَ في قَوْمٍ عِدىً لَسْتَ منهمُ ... فكُلْ ما عُلِفْتَ مِنْ خَبِيثٍ وَطَيِّبِ


A Rome faites comme les Romains


2
- قولهم المزاح لقاح الضغائن [3]
يقولون ربما مازحت الرجل فأحقدته والضغينة العداوة ويقال مزاح ومزاحة ويقولون
الْمُزَاحُ سِبَابُ النَّوْكي [4] (قاله خالد بن صفوان يضرب في ذم المزاح)وقيل سمي المزاح مزاحا لأنه أزيح عن وجهة الصواب وليس ذلك بشيء وقال بعضهم
( أفي كل يوم أنت قائل سوأة ... تسوء بها وجهي كأنك مازح )

والعامة تقول لا يصدقك إلا مازح أو سكران

- المُزَاحَةُ تُذْهِبُ المَهَابَةَ[5] أي إذا عُرف بها الرجلُ قَلَّت هيبته وهذا من كلام أكثم بن صيفي

وقال عمر بن عبد العزيز[6]: إياك والمزاح فانه يجر القبيحة ويورث الضغينة. وروى بعضهم عن مجاهد إنّه مازح صديقا له بكلمة فتهاجرا حتى ماتا. قال أبو عبيد: ومن هذا مثلهم السائر في الناس: لا تفاكه أمه، ولا تبل على أكمةٍ.

ويروى عن سعيد بن العاصي إنّه قال: لا تمازح الشريف فيحقد عليك، ولا الدنيء فيتجرأ عليك.


La familiarité engendre le mépris


3
- المَرْءُ تَوَاقٌ إلى مَالَمْ يَنَلْ [7]
يُقَال : تاقُ الرجلُ يَتُوق تَوَاقَاناً إذا اشتاق يعنى أن الرجل حريصٌ على ما يمنع منه كما قيل : أحَبُّ شيءٍ إلى الإنسانِ مَا امْتَعَنَا

أنشدنا أبو احمد قال انشدنا ابن الأنباري قال أنشدنا عبد الله بن خلف قال أنشدنا عبد الله بن محمد قال أنشدنا مصعب الزبيري[8]

( يا دين قلبك ممن لست ذاكره ... إلا ترقرق ماء العين او همعا )

( أدعو الى هجرها قلبي فيتبعني ... حتى إذا قلت هذا صادق نزعا )

( وزادني كلفا بالحب ان منعت ... وحب شيئا الى الانسان ما منعا )

( كم من دنى لها قد صرت اتبعه ... ولو صحا القلب عنها كان لي تبعا )

وفي معناه قول الشاعر

( رأيت النفس تكره ما لديها ... وتطلب كل ممتنع عليها )


Pain dérobé réveille l’appétit

Chose défendue , chose désirée



4
- حَتَّى يَرْجِعَ السَّهْمُ عَلَى فُوقِهِ[9]
وهذا لا يكون لأن السهم لا يَرْجع على فُوقه أبدا إنما يمضي قُدُماً

يضرب لما يستحيل كونُه ومثلُه : حَتَّى يَرْجِعَ الدَّرُّ فِي الضَّرْعِ[10] وهذا أيضاً لا يمكن

ويقولون حتى يؤوب المنخل[11] يتمثل به في اليأس عن الشيء
و ( حتى يزول عوارض ) وهو جبل عليه قبر حاتم الطائي و ( حتى يشيب الغراب ) وفي القرآن ( حتى يلج الجمل في سم الخياط )

Renvoyer aux calendes

Renvoyer à la semaine des quatre jeudis

Quand les poules auront des dents




5
-خَيْرُ اْلاُمُوْرِ أَحْمَدُهَا مَغَبَّةً[12]
أي خاتمة وهذا مثل قوله الأعمال بخواتيمها وقولهم يا عاقد اذكر حلا [13]

يضرب مثلا للنظر في العواقب وأصله أن الرجل يشد حمله على بعيره فيسرف في الاستيثاق فيضر ذلك به وببعيره عند الحلول

ومن جيد ما قيل في النظر في العواقب قول أبى حازم النظر في العواقب

تلقيح العقول وقال غيره ليس للأمور بصاحب من لم ينظر في العواقب


Tout est bien qui finit bien


6
- من أشبه أباه فما ظلم [14]
يضرب مثلا في تقارب الشبه ومعناه من أشبه أباه فقد وضع الشبه في موضعه والظلم وضع الشيء في غير موضعه

قال أبو عبيد[15] : الأصمعي وأبو عبيدة وابن الكلبي كلهم قالوا : من أمثالهم في التشبيه ( شِنْشنَةٌ أَعْرِفُها مِنْ أَخْزَم ) وهذا المثل يروى أن عمر بن الخطاب قاله في ابن عباس رضي الله عنهما يشبّهه في رأيه بأبيه

و
أخزم هو جدّ حاتم بن عبد الله الطائي وهو حاتم بن عبد الله بن سعد ابن الحشرج بن أخزم. والشنشنة : النطفة من شنشنت إذا أرقت يراد ما أراق من النطفة في الرحم
و
كان أخزم جواداً فلما نشأ حاتم وعرف جوده قال الناس : شنشنة من أخزم أي قطرة من نطفة أخزم
ومنه قولهم: تقيل فلان أباه.أي أشبهه.

قال أبو عبيد: ومن هذا قولهم: هل تنتج الناقة إلاّ لمن لقحت له.
أي هل يشبه الرجل غير أبيه.

Tel père tel fils




7-
كلُّ فَتَاةٍ بأبِيْهَا مُعْجَبَةٌ[16]
يضرب في عُجْب الرجل برهطه وعشيرته
وإن كانوا غير أهل لذلك وأول من قال ذلك العَجْفَاء بنت عَلْقَمة السعدى وذلك أنها وثَلاثَ نسوة من قومها خَرَجْنَ فاتَّعَدْنَ بروضة يتعدثن فيها فوافَيْنَ بها ليلاً في قمرٍ زاهر وليلة طَلْقَة ساكنة وروضة مُعْشِبة خَصْبة فلما جلسن قلن : ما رأينا كالليلة ليلة و لا كهذه
الروضة روضة أطيب ريحاً ولا أنْضَر ثم أفَضْنَ في الحديث فقلن : أي النساء أفضل ؟ قَالت إحداهن : الخَرُود الوَدُود الوَلُود قَالت الأخرى : خَيْرُهن ذات الغناء وطيب الثناء وشدة الحياء قَالت الثالثة : خيرهن السَّمُوع الجَمُوع النَّفُوع غير المنوع قَالت الرابعة : خيرهن الجامعة لأهلها الوادعة الرافعة لا الواضعة قلن : فأي الرجال أفضل ؟ قالت إحداهن : خيرهم الحَظِىُّ الرّضِيُّ غير الحظال ( الحظال : المقتر المحاسب لأهله على ما ينفعه عليهم . ) ولا التبال قَالت الثانية : خيرهم السيدُ الكريم ذو الحسب العميم والمجد القديم قَالت الثالثة : خيرهم السخِيُّ الوفي الذي لا يُغِيرُ الحرة ولا يتخذ الضرة قَالت الرابعة : وأبيكن إن في أبي لنَعْتَكُنَّ كرم الأخلاق والصدقَ عند التلاق والفلج عند السباق ويحمده أهل الرفاق قَالت العَجْفَا عند ذلك : كلُّ فتاة بأبيها مُعْجَبة

وفي بعض الروايات أن إحداهن قَالت : إن أبي يُكْرِمُ الجار ويعظم النار ويَنْحَر العِشَار بعد الحوار ويحل الأمور الكبار فَقَالت الثانية : إن أبي عظيم الخَطرِ منيع الوَزَر عزيز النفر يُحْمَدُ منه الوِرْدُ والصَّدَر فَقَالت الثالثة : إن أبي صدوقَ اللسان كثير الأعْوَان يُرْوى السِّنَان عند الطعان قَالت الرابعة : إن أبي كريم النِّزَال منيف المقَال كثير النَّوَال قليل السؤال كريم الفَعَال ثم تنافَرْنَ إلى كاهنة معهن في الحي فقلن لها : اسمعي ما قلنا واحكمي بيننا واعدلي ثم أَعَدْنَ عليها قولَهن فقالت لهن : كل واحدة منكن ماردة على الإحسان جاهدة لصواحباتها حاسدة ولكن اسْمَعنَ قولي : خيرُ النساء المبقية على بعلها الصابرة على الضراء مخافة أن ترجع إلى أهلها مطلقة فهي تؤثر حظ زوجها على حظ نفسها فتلك الكريمة الكاملة وخير الرجال الجَواد البَطَل القليل الفشل إذا سأله الرجل ألفاه قليل العلل كثير النَّفَل ثم قَالت : كل واحدةٍ منكن بأبيها مُعْجَبة

قال أبو عبيد: ومن أمثالهم في نحو هذا: زين في عين والدٍ ولده[17].

وروي الناس عن عمر بن عبد العزيز إنّه قيل له: لو بايعت لأبنك عبد الملك مع فضله وشأنه وورعه، فقال: لولا أني أخاف أنَّ يكون زين في عيني منه ما يزين للوالد من ولده لفعلت، ثم توفي عبد الملك قبل عمر. ومثل للعامة في مثل هذا.

من يمدح العروس إلاّ أهلها.



-
à chaque oiseau son nid est beau
-
aux yeux de sa mère, le singe est un cerf




8
- سَمِنَ كَلْبٌ بِبُؤْسِ اَهْلِهِ[18] :
وهو أن يصيب أموالهم السواف فيقعوا في البأساء والضراء ويهزلوا ويسمن كلبهم لأنه يأكل لحومها ويروى نعيم كلب في بؤس أهله ويروى نعم كلب

وقيل كلب اسم رجل خيف فسئل رهنا فرهن أهله ثم تمكن من أموال القوم فساقها وترك أهله
،يضرب في حسن حال الرجل بسبب سوء حال غيره
وأخذ المتنبي معنى المثل فقال

( مصائب قوم عند قوم فوائد ... )
[19]

Ce qui guérit l’un tue l’autre



9
- لاَ يُلْسَعُ المؤُمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتين [20]
قيل : هذا كناية عما يُؤَثّمه أي أن الشرع يمنع المؤمنَ من الإصرار فلا يأتي ما يستوجب به تضاعف العقوبة . يضرب لمن أصيب ونكب مرة بعد أخرى

ويقَال : هذا من قول النبي صلى الله علي وسلم لأبي عَزَّةَ الشاعر أسَرَه يوم بدرٍ ثم مَنَّ عليه وأتاه يوم أحُدٍ فأسَرَه فَقَال : مُنَّ عَلَىَّ فَقَال عليه الصلاة و السلام هذا القول أي لو كنت مؤمناً لم تعاود لقتالنا

ومثل العامة في هذا الباب قولهم: مَنْ نَهَشَتهُ الحَيَّةُ حَذِرَ الرَّسَنَ الأَبلقَ.[21]



Un homme averti en vaut deux

Chat échaudé craint l’eau froide



10
- قولهم من غاب غاب نصيبه[22]
وذلك أن أكثر الناس ينسون الغائب عنهم ويرضون الحاضر بدلا منه وقلت

( من كان عنك مغيبا ... أسلاك عنه مغيبه )

( وإذا تطاول هجره ... نسى اللقاء وطيبه )

( لا يكذبن فإنه ... من غاب غاب نصيبه )

وقال ابن الأحنف

( واصل أحبتك الذين هجرتهم ... إن المتيم قل ما يتجنب )

( إن المحب إذا تطاول هجره ... دب السلو له فعز المطلب )

وقال آخر من غاب عن العين غاب عن القلب ونحوه قول الآخر

( وقد يتناسى الشيء وهو حبيب ... ) وفي خلاف المثل يقول بعضهم

( أقصى رفيقيه له كالأقرب ... )

قال أبو عبيد
[23] : من أمثالهم في هذا : ( مَنْ غَابَ غَابَ حَظُّه [24])
ع : المحفوظ في هذا ( مَنْ غَابَ خَابَ وَأَكَلَ نَصِيَبهُ الأَصْحَاب )

وقال الشاعر في معناه :

( حُكْمٌ سَمِعْتُ به وليس بِقاصِدِ ... جُوعُ الجَماعةِ لانْتظارِ الواحد )


Qui va à la chasse perd sa place




www.proverbes-citations.com
fr.wiktionary.org/wiki/Annexe:Liste_de_proverbes_fran%C3%A7ais
www.proverbes-francais.fr

[1]
- مقالة : الأمثال العربية وقيمتها الفنية والثقافية - سهيله الجعار + فؤاد القيعان

[2]
- المثل رقم 282 كتاب مجمع الامثال أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري - دار المعرفة – بيروت- تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد - الجزء1 ص 60

[3]
- المثل رقم 1603 جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري دار الفكر - الطبعة الثانية ، 1988 تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم و عبد المجيد قطامش – الجزء2 ص231

[4]
- المثل رقم 1487 المستقصى في امثال العرب - أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري - دارالكتب العلمية – بيروت - الطبعة الثانية ، 1987 ج1 ص346

[5]
- المثل رقم 3913 مجمع الامثال – مرجع سابق ص 287

[6]
- من كتاب الامثال لابي عبيد بن سلام ص12 باب الدعابة والمزاح - مصدر الكتاب : موقع الوراق www.alwarraq.com

[7]
- 3884/ص284 مجمع الأمثال أبو الفضل النيسابوري مرجع سابق و 1484/ص346 المستقصى في امثال العرب ج1 مرجع سابق

[8]
- 576/ص383 جمهرة الامثال ج1 مرجع سابق


[9]
- 1073/203 مجمع الامثال أبو الفضل النيسابوري مرجع سابق ايضا 216/ص58 المستقصى في امثال العرب مرجع سابق

[10]
- 1074/203 مجمع الامثال أبو الفضل النيسابوري مرجع سابق ايضا 215/ص58 المستقصى في امثال العرب مرجع سابق

[11]
- 542/ص361 جمهرة الامثال ج1 مرجع سابق

[12]
- 279/ص77 المستقصى في امثال العرب ج2 و 1295/ص244 مجمع الامثال أبو الفضل النيسابوري

[13]
- 1953/ص428 جمهرة الامثال ج2 مرجع سابق

[14]
- 1622/ ص244 جمهرة الامثال ج2 و 4019/ص300 مجمع الأمثال أبو الفضل النيسابوري

[15]
- الأمثال لابن سلام مرجع سابق ص26 باب تشبيه الرجل بأَبيه + فصل المقال في شرح كتاب الأمثال - أبوعبيد البكري - مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة الثالثة ، 1983 تحقيق : د.إحسان عباس و د.عبدالمجيد عابدين - باب تشبيه الرجل بأَبيه ص219

[16]
- 3006/ص134 مجمع الامثال ج2 و 773/ص228 المستقصى من امثال العرب ج2 مرجعين سابقين

[17]
- الأمثال لابن سلام مرجع سابق- باب عجب الرجل برهطه وعترته. ص25

[18]
- 418/ص121 المستقصى في امثال العرب ج2 و ص372 شرح كتاب الامثال باب تيسير الحاجة على قوم بضرر آخرين مرجعان سابقان

[19]
- 1732/ص306 جمهرة الامثال ج2 مرجع سابق

[20]
- 3507/ص215 مجمع الأمثال ج2 مرجع سابق

[21]
- 4132/ص319 مجمع الأمثال أبو الفضل النيسابوري و ص258 كتاب جمهرة الأمثال ج2

[22]
- 1666/ص270 جمهرة الأمثال ج2 مرجع سابق

[23]
- ص451 شرح كتاب الأمثال - باب الرضا بالحاضر ونسيان الغائب

[24]
- 1314/ص358 المستقصى في أمثال العرب ج2 باب الميم مع النون


fpe p,g hghlehg hguvfdm lu jv[ljih hgn hgtvksdm g'gfm hgjv[lm hghlehg hgjv[lm hguvfdm hgtvksdm


انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.
لم أخ ـتـر أمـي و أبـي .. ومع ذلك أح ـببتهـم ..
كيـف بالذين إخ ـترتهـم ..
كيـف هو ح ـبي لهـم..؟

آخر تعديل بواسطة NARN ، 08-13-2010 الساعة 11:21 PM سبب آخر: تكبير الخط
رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
crazy
مشرفة منتدى الرياضة الجزائرية
رقم العضوية : 267
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الدولة : 9andahar
العمر :
الجنس :  Female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 5,524 [+]
آخر تواجد : 04-01-2013 [+]
عدد النقاط : 617
قوة الترشيح : crazy is a name known to allcrazy is a name known to allcrazy is a name known to allcrazy is a name known to allcrazy is a name known to allcrazy is a name known to all
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 08-13-2010 - 12:03 AM ]

شكرااااا


........
Makanch Signature
çaaaava
........
رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
mo7ellayali
Administrator

رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Aug 2009
الدولة : جزائرُ يا لحكاية حُبي..!
العمر :
الجنس :  Male
مكان الإقامة : مقعدُ الـ إنتظار..
عدد المشاركات : 3,872 [+]
آخر تواجد : 09-16-2013 [+]
عدد النقاط : 449
قوة الترشيح : mo7ellayali تم تعطيل التقييم
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
Algeria
افتراضي

كُتب : [ 08-13-2010 - 11:18 PM ]

العفو اختي العزيزة


انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.
لم أخ ـتـر أمـي و أبـي .. ومع ذلك أح ـببتهـم ..
كيـف بالذين إخ ـترتهـم ..
كيـف هو ح ـبي لهـم..؟
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
لطلبة, الامثال, الترجمة, العربية, الفرنسية, ترجمتها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية


جميع الأوقات بتوقيت الجزائر GMT +1. الساعة الآن 05:00 PM.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةمملكة البحرينجزر القمر (الاتحاد القمري)جمهورية جيبوتيجمهورية مصر العربيةجمهورية العراقالمملكة الأردنية الهاشميةدولة الكويتالجمهورية اللبنانيةالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمىالجمهورية الإسلامية الموريتانيةالمملكة المغربيةسلطنة عُماندولة فلسطيندولة قطرالمملكة العربية السعوديةجمهورية السودانالصومالالجمهورية العربية السوريةالجمهورية التونسيةالإمارات العربية المتحدةالجمهورية اليمنية


:: aLhjer deSign ::

كل مايكتب في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه.. ولايعني بالضرورة رأي الموقع..
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم